الساحر المصري الكبير لجلب الحبيب, الساحر الفرعوني الكبير لجلب الحبيب, الساحر السفلي الكبير لجلب الحبيب, الساحر المغربي الكبير لجلب الحبيب, الساحر اليهودي الكبير لجلب الحبيب, Jalb el7abib , [gf hgpfdf
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كسب الحجام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العالم الروحانى المصرى
كـبـيـر الـروحـانـيــيـن الـعـرب
كـبـيـر الـروحـانـيــيـن الـعـرب
avatar

المساهمات : 2870
تاريخ التسجيل : 04/10/2015

مُساهمةموضوع: كسب الحجام    الأربعاء أكتوبر 07, 2015 4:43 pm

مسألة: الظاهر عدم كراهة كسب الحجام أو الحجامة، لبعض الروايات الآتية وإطلاق الأدلة..

أما ما في الجعفريات عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) أنه قال: (من السحت... كسب الحجّام)(105)، وكذلك ما عن الصادق والكاظم (عليهم السلام) أنهما قالا: (إن السحت أنواع كثيرة منها كسب الحجام..)(106)، فالظاهر أن السحت إذا استلزم المحرمات وخلط الحلال بالحرام، فكثيراً ما يذهب للحجام ومن أشبه ذلك النساء والغلمان، وقد تكون بعض الأعمال المشينة كما كان في ذلك الزمان.

ويدل على عدم الكراهة ما ورد عن أبي جعفر الباقر(عليه السلام) وأبي عبد الله جعفر الصادق(عليه السلام) أنهما قالا: (ما اشتكى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجعاً قط إلا كان مفزعه إلى الحجامة)(107).

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) عن آبائه (صلوات الله عليهم) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (احتجم وأعطى الحجّام أجره، وكان مملوكاً فسأل مولاه فخفف عنه)(108).

وعن أبي جعفر (عليه السلام) أنه سئل عن كسب الحجام فقال: (ودّدت أن يكون لآل محمد منهم كذا وكذا وسمى منهم عدداً كثيراً)(109).

أقول: الظاهر أن لفظ (منهم) أي من الحجامين لا من الكسب، وأعداد كثيرة أي يكون عندهم أعداد كثيرة ممن يحجمون.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه أتي برطب وعنده قوم من أصحابه فيهم فرقد الحجام فدعاهم فدنوا وتأخر فرقد، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): (ما يمنعك أن تتقدم يا بني)، قال: جعلت فداك إني رجل حجام، فدعا بجارية فأتت بماء وأمره فغسل يديه ثم أدناه فأجلسه إلى جنبه وقال: (كل) فأكل، فلما فرغ قال: جعلت فداك إن الناس ربما عيّروني بعملي وقالوا: كسبك حرام، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): (ليس كما يقولون كل من كسبك وتصدق وحجّ وتزوج)(110).

وقد روى السيد المرتضى(رحمه الله) في (تنزيه الأنبياء) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أنه نهى عن كسب الحجام فلما روجع فيه أمر المراجع أن يطعمه رقيقه ويعلفه ناضحه)(111).

أقول: لعل النهي عن كسب الحجام فيما إذا كان غير مبال بالنجاسة والطهارة أو احتمل أن يكون لهم قضايا مع النساء والرجال لدخولهم أحياناً وحدهم إليهم واليهنّ في غرفة بلا محاسب ومراجع فيستغل البعض هذه الحالة للحرام كما أشرنا إليه سابقاً.

وقال أبو طيبة: حجمت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأعطاني ديناراً وشربت دمه، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أشربته)، قلت: نعم، قال: (وما حملك على ذلك)، قلت: أتبرك به، قال: (أخذت أماناً من الأوجاع والأسقام والفقر والفاقة والله ما تمسك النار أبداً)(112).

طهارة دم المعصوم (عليه السلام)

مسألة: ولا يخفى أن الرواية المتقدمة تدل على طهارة دم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما قال به بعض الفقهاء، وكذلك حال دم سائر الأئمة الطاهرين وفاطمة الزهراء (صلوات الله عليهم أجمعين)، قال سبحانه: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)(113)، فانه يشمل الظاهر والباطن.

والمؤيدات لهذا القول كثيرة كقوله (عليه السلام): (أشهد أنك طهر طاهر مطهر، من طهر طاهر مطهر، طهرت وطهرت بك البلاد وطهرت أرض أنت فيها (بها) وطهر حرمك)(114).

وهذه مسألة فقهية ليست محل الابتلاء في زماننا، وإذا ظهر الإمام الحجة(عجل الله تعالى فرجه الشريف) فيظهر واقع الأمر.

وفي رواية سئل أمير المؤمنين علي (عليه السلام) هل أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) تنجس بالموت؟ قال: لا، فقيل له: لماذا غسلتموه قال (عليه السلام): لجريان السنة.

ويقابله قول من قال بعدم الطهارة.



ما رواه صاحب الوسائل في كسب الحجام

ثم إن صاحب الوسائل(رحمه الله) عنون الباب بكراهة كسب الحجام مع الشرط، واستحباب صرفه في علف الدواب، وكراهة المشارطة للحجام لا للمحجوم، وأورد هذه الروايات التي ننقلها وان كان في بعض اجتهاداته تأمل.

فعن أبي بصير يعني المرادي عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن كسب الحجام فقال: (لا بأس به إذا لم يشارط)(115).

وعن الحلبي عن أبي عبد الله (عليه السلام) أن رجلاً سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن كسب الحجام فقال له: (لك ناضح)(116)، فقال: نعم، فقال: (اعلفه إياه ولا تأكله)(117)، أي اجعل الأجر في شراء العلف للحيوان.

وعن رفاعة قال: سألته عن كسب الحجام؟ فقال: (إن رجلاً من الأنصار كان له غلام حجام فسأل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ) فقال له: (هل لك ناضح) قال: نعم، قال: (فاعلفه ناضحك)(118).

وعن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن كسب الحجام، فقال: (لا بأس به)(119).

وعن حنان بن سدير قال: دخلنا على أبي عبد الله (عليه السلام) ومعنا فرقد الحجام، فقال له: جعلت فداك إني أعمل عملاً وقد سألت عنه غير واحد لا اثنين فزعموا أنه عمل مكروه، وأنا أحب أن أسألك فان كان مكروهاً انتهيت عنه وعملت غيره من الأعمال، فإني منتهٍ في ذلك إلى قولك، قال: (وما هو) قال: حجام، قال: (كل من كسبك يا ابن أخي وتصدق وحجّ منه وتزوج فان نبي الله(صلى الله عليه وآله) قد احتجم وأعطى الأجر ولو كان حراماً ما أعطاه) الحديث(120).

وفي رواية معاوية بن عمار قال: سألت أبا عبد الله عن كسب الحجام، قال: (لا بأس به) الحديث(121).

وعن جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (احتجم رسول الله حجمه مولىً لبني بياضة وأعطاه ولو كان حراماً ما أعطاه، فلما فرغ قال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): أين الدم فقال: شربته يا رسول الله، قال: ما كان ينبغي لك أن تفعل وقد جعله الله لك حجاباً من النار فلا تعد)(122).

وعن طلحة بن زيد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إني أعطيت خالتي غلاماً ونهيتها أن تجعله جزّاراً أو حجَّاماً أو صائغاً)(123).

وعن زرارة قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن كسب الحجام فقال: (مكروه له أن يشارط، ولا بأس عليك أن تشارطه وتماكسه وإنما يكره له ولا بأس عليك)(124).

وعن جعفر (عليه السلام) عن أبيه: (إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) احتجم وسط رأسه حجمه أبو ضبية بمحجمة من صفر وأعطاه رسول الله (صلى الله عليه وآله) صاعاً من تمر وقال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يستعط بدهن الجلجلان إذا وجع رأسه)(125).

وقد روى علي بن جعفر في كتابه عن أخيه قال: سألته عن كسب الحجام فقال: (إن رجلاً أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله) يسأل عنه فقال له: هل لك ناصح قال: نعم قال: أعلفه إياه)(126).

_________________
عـالـم الـسـحـر
World Magic
العالم الروحانى المصرى
[size=48][b][size=48]00201206185025[/size][/b][/size]
المملكة العظمى للشيخ العالم الروحاني المصرى
للفلك والروحانيات والعلاج بالرقية والاعشاب الطبيعية
جلب الحبيب محبة تهييج تسخير الجن ابراج فلك توقعات الابراج
كشف روحاني مجاني علاج خاتم لجلب الرزق مجرب من الخزانه المغربية
تدريس الفلك وعلوم الروحانيات والعزائم نقوم بتدريس الفلك وعلوم الروحانيات
الحكيم الروحانى - المعالج الروحانى - الشيخ الروحانى - المعلم الروحانى - الساحر الروحانى
وروحنة القلادات و الخواتم ورصدها على طبع الإنسان منتديات جلب الحبيب jalb alhabib forum
world rohani egypt hakem world masry world rohany rwhany s7r sehr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://galb.0wn0.com
 
كسب الحجام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحر المصري الكبير لجلب الحبيب 00201206185025 :: عالم السحر - العلاج الشرعي على منهج اهل السنة النبوية - 00201206185025 world magic :: ركن الحجامة 00201206185025-
انتقل الى:  
إحصائيات المنتدى
المتواجدون الآن ؟
المتواجدون الآن ؟ أعضاؤنا قدموا9456 مساهمة في هذا المنتدى
هذا المنتدى يتوفر على 5796 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هوعثمان03فمرحباً به.
ككل هناك 595 عُضو متصل حالياً :: 17عُضو, 13عُضو مُختفي و 565زائر :: 19 عناكب الفهرسة في محركات البحث
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1075 بتاريخ الإثنين سبتمبر 09, 2015 4:20 pm

الأعضاء المتواجدون في المنتدى:العالم الروحانى المصرى,,ساحر خبرة مجرب,إلياس,عزيز,أميرة الجزيزة,شخصية عزيزة, مغرورة وبكيفى,أميرة الخليج,السلطانة,عزيزة النفس,سحاقية,إعلامية المستقبل,طالبة اثار,البرنسيسة
عناكب محركات البحث المتواجدة حالياً في المنتدى:Google(3), bing

الأعضاء الذين تواجدوا في 99 ساعة الماضية.LARBI,mohamed123,samirato14,sarouna15,tamoor,zer123,ابراهيم ابوضيف,الباحث عن الحقيقة,العالم الروحانى المصرى الصقر المصرى,ايمن ميدو,سالم عبد الفتاح,سامى منصور,سيف الاسلام,ضياء البغدادي,عبده22,عثمان03,فارس اليل,مروة مروة,مصطفي السيد مرسي,ساحر خبرة مجرب,إلياس,عزيز,أميرة الجزيزة,شخصية عزيزة, مغرورة وبكيفى,أميرة الخليج,السلطانة,عزيزة النفس,سحاقية,إعلامية المستقبل,طالبة اثار,البرنسيسة

سحابة الكلمات الدلالية
السحر الابيض البرهتية
منتديات جلب الحبيب و السحر السفلى و السحر الأسود و السحر المغربى و السحر اليهودى و السحر الأبيض
الجلجلوتية للسحر والروحانيات ,علاج السحر ,السحر الاسود ,سحر ,اعراض السحر ,روحانيات مجربة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين طلابى طلاب العلوم الروحانيه قدمت اليكم ثالث كتاب لى وهو كتاب لقط المرجان فى تسخير الجن والشيطان وكل ما يحتويه مجرب مرارا ولا ينقصه شيئ فك السحر , علاج السحر, تعلم السحر , السحر العجيب في جلب الحبيب , السحر الاسود , تعريف السحر , الجن , السحر المغربي , الجن الحقيقى , الجن والبنات , فيديو الجن , معلومات عن الجن , تحضير الجن , الجن الحقيقي , عالم الجن , قصص الجن , الجن والعفاريت , تسخير القلوب , تسخير الزوج لزوجته , تسخير الجن المسلم , تسخير خادم من الجن , تسخير الجن , تسخير الجن الصالح , تسخير القرين , تسخير الجان لمنفعة الإنسان , تسخير القلوب , تسخير الزوج لزوجته , تسخير الجن المسلم , تسخير خادم من الجن , تسخير الجن , تسخير الجن الصالح , تسخير القرين , تسخير الجان لمنفعة الإنسان , تحضير الجن بالقران , تحضير الجن المسلم , تحضير الجن وتسخيره , تحضير الجن السفلى , عالم الجن , تحضير الارواح , تحضير الجن والعفاريت , تحضير الجن فيديو , مخطوط مغربي , مخطوط ابن الحاج الكبير , مخطوط سحر فرعون , مخطوط الديوان بالخزانة العامة , مخطوط عهود سليمان مع الجن , مخطوط الاحكام السليمانيه فى تسخير الجان والارواح الروحانيه , مخطوط الدر النفيس , مخطوط ابن الحاج المغربي الكبير , مخطوطات روحانية مغربية , مخطوطات روحانية للتحميل المجاني , مخطوطات روحانية اصلية , مخطوطات روحانية قديمة , مخطوطات روحانية مجانية , مخطوطات روحانية pdf , مخطوطات روحانية للتحميل , لعبة الويجا السحرية , الويجا ويكيبيديا , لعبة الويجا باللغة العربية , لعبة الويجا بالعربي , العب الويجا , لعبة الويجا , الويجا يوتيوب , الويجا بالعربي , طلاسم , طلسم السيطرة , طلسم المحبة السريعة , طلسم جلب الحبيب , طلسم الامام علي , طلسم لجلب الرزق , طلسم للرزق , طلسم للحظ , اعراض السحر , علاج السحر بالقران , فك السحر , علاج السحر المرشوش , انواع السحر , علاج الحسد , علاج العين , علاج المس , اعراض العين , اعراض السحر المدفون , اعراض الحسد , اعراض الاكتئاب , اعراض السحر والعين , اعراض المس , علاج السحر , اعراض السحر المرشوش , الجلجلوتية mp3 , الجلجلوتية بالصوت , الجلجلوتية للسحر والروحانيات , الجلجلوتية الكبرى , الجلجلوتية الكبرى صوت , الجلجلوتية الصغرى , الجلجلوتية صوت , الجلجلوتية الصحيحة , البرهتية بالصوت , البرهتية والجلجلوتية , البرهتية كاملة , البرهتية الصحيحة , البرهتية للسحر والروحانيات , البرهتية العلوية , البرهتية الكبرى , دعوة البرهتية , فك الاعمال والسحر , الاعمال والسحر فى الاسلام , كيفية عمل الاعمال والسحر , الاعمال والسحر والحسد , الاعمال والسحر فى المسيحية , الاعمال والسحر للحب , الاعمال والسحر والجن , الاعمال والسحر فى المنام , اعراض سحر تعطيل الزواج , اسباب تعطيل الزواج , تعطيل الزواج بسبب العين , علامات تعطيل الزواج , رقية تعطيل الزواج , تعطيل الزواج بالعين , تعطيل الزواج وجلب الخطاب وزواج البائر , تعطيل الزواج والسحر , تيسير الزواج بالقرآن , دعاء تيسير الزواج للبنات , دعاء تيسير الزواج مجرب , دعاء تيسير الزواج من شخص معين , تيسير الزواج في الاسلام , دعاء تيسير الزواج , تيسير الزواج باذن الله , تحميل كتب سحر مجانا , كتب سحر نادرة , كتب سحر ممنوعة , كتب روحانية , شمس المعارف الكبرى , كتب سحر pdf , كتب سحر للتحميل , كتب سحر حقيقية , اعظم كتب السحر , اشهر كتب السحر , اكبر كتب السحر , روحاني يمني , روحاني مغربي , شيخ روحاني , شيخ روحاني مغربي , روحاني سعودي , الامام الروحاني , روحاني عراقي , اناشيد روحاني , الروحانيات الصحيحة , الروحانيات المجربة , الروحانيات العلوية , كتب الروحانيات , علم الروحانيات , السحرالجن , قلعة الروحانيات , تعلم السحر الحقيقى , كتب السحر , تعلم التنويم المغناطيسي , شمس المعارف , تعلم السحر الاسود , تعلم السحر المغربي , تعلم السحر الابيض , تعلم السحر والخدع , خوارق بشرية فيديو , خوارق العالم , خوارق البشر , خوارق الطبيعة , معجزات , خوارق الانسان , خوارق اللاشعور (أو أسرار الشخصية الناجحة) , خوارق المسيح الدجال , ادوية الصرع , اسباب الصرع , علاج الصرع , انواع الصرع , الصرع اسبابه وعلاجه , الصرع عند الاطفال , مرض الصرع , المس والسحر وعلاجهما , المس والسحر والعين , المس الشيطاني , المس والسحر يوتيوب , المس العاشق , علاج المس العاشق , اعراض المس , علاج المس , المس والسحر , المس , علاج المس والسحر , رقية المس , الاشباح حقيقة ام خيال , قصص الاشباح , الاشباح الحقيقية , الاشباح المرعبة , الجن , الاشباح فيديو , الاشباح المخيفة , العاب الاشباح , القبالة , والسحر اليهودي , الكابالا , القبالة والسحر اليهودي pdf , القبالة , الكابالا السحر اليهودى , القبالة والتوليد , القبالة القانونية , kabbalah , القبَّالة وشفرة التوراة والعهد القديم , كتاب الكابالا , الكابالا ، السحر الأعظم , سحر الكابالا , الكابالا والماسونية , الكابالا اليهودية , الكابالا pdf , الكابالا ما هي , الكابالا ويكيبيديا